الأخبار

إردوغان: اعتراف روسيا باستقلال دونتيسك ولوغانسك غير مقبول

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، إنّ قرار روسيا الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك “غير مقبول”، ويمثل “انتهاكاً صارخاً” لسيادة أوكرانيا.

وصرح إردوغان، أثناء رحلته إلى دولة السنغال خلال جولته الأفريقية، بأنّ “قرار روسيا بشأن الاعتراف بلوغانسك ودونيتسك غير مقبول”، داعياً “الأطراف للالتزام بالقوانين الدولية”.

وأضاف إردوغان أنّ القرار “يعدُّ انتهاكاً صارخاً لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا”، حسب تعبيره.

كما أشار إلى أنّ على بلاده اتخاذ حزمة من التدابير بحكم أنّها تقع على البحر الأسود، دون توضيح تلك التدابير، مؤكداً أنّ تركيا “لا يمكنها التخلي عن مسؤولياتها حيال الأزمة الأوكرانية”.

يذكر أنّ رئيس مجلس حزب الوطن التركي دوجو بيرينجيك اعتبر، في وقت سابق، أنّ الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا ضربة خطرة لتوسع “الناتو” إلى الشرق.

وقال دوجو بيرينجيك إنّه “ينبغي لتركيا أن تحذو حذو روسيا في الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، لأنّ ذلك يتوافق مع مصالح أنقرة وأمنها، كما يجب ألا تظل تركيا غير مبالية بهذه العملية”.

وأكد أنّ “الاعتراف من قبل تركيا له أهمية تاريخية، وسيمثل ضربة لخطط الولايات المتحدة في توسيع الناتو إلى الشرق، وهكذا تضمن البلاد مصالحها الاستراتيجية”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا، أمس الإثنين، كلاً من مجلس الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

كما وقّع بوتين مرسومي الاعتراف بسيادة الجمهوريتين، إضافةً إلى توقيع اتفاقيتي الصداقة والتعاون مع رئيسي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى