الأخبارهيئة العمل الثقافي والسياسي

ندوة “الريشة والبندقية في خندق المقاومة” وتكريم فنانين شباب

أقامت جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية – هيئة العمل الثقافي ندوة حوارية بعنوان ” الريشة والبندقية في خندق المقاومة ” في مقرها بدمشق ظهر يوم الأربعاء 30 تشرين الثاني، و بحضور رئيس الجمعية د.محمد البحيصي وأعضاء الهيئة القيادية والأستاذ عبد المعطي أبو زيد رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في سورية والفنان محمد الركوعي وعدد من الفنانين الفلسطينيين والأدباء والمثقفين والشباب ، وأدار الندوة الأخ عمر جمعة مسؤول هيئة العمل الثقافي في الجمعية.
في بداية الندوة تم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين والأمة العربية والإسلامية ثم رحب د. محمد البحيصي رئيس الجمعية بالفنان الركوعي وبالحضور جميعا منوها إلى دور الفن في خدمة القضية الفلسطينية وأهمية دعم مواهب جيل الشباب التي تصب في هذا المجال .. مجال الفن الملتزم والمقاوم الذي يتحدى الاحتلال ، مستعرضا الدور الذي تقوم به الجمعية من أجل دعم ورعاية المواهب والطاقات الشابة في مجال الإبداع.
أما الفنان محمد الركوعي تحدث عن تجربته منذ اعتقاله حتى اليوم، وعن دمج الريشة والبندقية معا في خندق المقاومة حيث قضى في سجون الاحتلال الصهيوني 13 عاما تعرض خلالها لمحاولات منعه من الرسم السياسي والرسم لفلسطين ولكن إصراره ومساندة السجناء الفلسطينيين له ساعدته على التحدي والاستمرار والرسم على المحارم الورقية والأقمشة البسيطة حيث لم يكن لديه الأدوات التي يجب ان يمتلكها أي رسام لكن ذلك لم يجعله يتوقف عن الرسم.
واستعرض الركوعي لوحاته الأولى والرموز التي كان يرسمها والتي كان يستوحيها من واقع المعتقل ولكنه دعا الشباب من الحضور للاستفادة من تجربته التي امتدت ما بين المعتقل، شارحا رؤيته من خلال اللوحات التي استطاع تهريبها خارج السجن.
وفي ختام الندوة التكريمية تم تكريم الفنان محمد الركوعي و الفنانيين الشباب الذين شاركوا في ورشة الفن التشكيلي التي أقامتها جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية في مخيم خان دنون وهم:
1- علي جروان والذي أشرف على الورشة
2- الفنان الشاب غسان جود
3- الفنان الشاب باسل جود
4- الفنان الشاب خالد وليد عيسى
5- الفنانة الشابة تسنيم عقلة
6- الفنان الشاب جهاد جروان
7- الفنانة الشابة رهام الشافعي
8- الفنان الشاب سامر موسى
9- الفنان الشاب سامي الرفاعي
10- الفنان الشاب محمد علي
11- الفنانة الشابة لينا جود
12- الفنانة الشابة منى احمد
13- الفنان الشاب محمود شعبان
14- الفنان الشاب وجدي عقلة
15- الفنان الشاب محمد أحمد
16- الفنان الشاب باسل حمد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق