شؤون دولية

واشنطن تفرض عقوبات على السفن الإيرانية الـتي نقلت النفط إلى فنزويلا

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، يوم الأربعاء، فرض عقوبات على قباطنة السفن الإيرانية الـ5 التي قامت بتسليم النفط إلى فنزويلا خلال الفترة الأخيرة.

وادعى بومبيو خلال مؤتمرٍ صحفي، أنّ ” إيران تعرقل عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهذا يثير تساؤلات خطيرة حول ما تُحاول أن تخفيه”.

بدورها، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، أنّ “قرار مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كان يائسًا ومُخيبًا للآمال”.

وأصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارًا يسمح بتمكين المفتشين من الوصول إلى منشأتين نوويتين في الأراضي الإيرانية، يشتبه بأنهما “كانا يؤويان في الماضي أنشطة نووية غير معلنة”.

وأكمل بومبيو خلال المؤتمر: “اقتراح أن تعطي أميركا إيران أموالاً هو ببساطة أمر سخيف، لأن هذه الأموال ستذهب لتمويل الإرهاب”، على حدّ وصفه.

وفي السياق، اعتبر مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، أنّه “بينما تسلّم أميركا أحدث الأسلحة لبعض دول المنطقة، والتي تؤدي إلى سفك دماء الأـبرياء في اليمن، فإنّ السيد بومبيو يبدي قلقه من انتهاء الحظر التسليحي على إيران ومن إمكانية بيع المقاتلات الروسيّة والصينيّة لإيران من أجل الدفاع عن نفسها”.

يُشار إلى أنّ سفينة إيرانية تحمل موادًا غذائيّة ولوازم طبيّة دخلت المياه الاقليمية الفنزويلية الأحد الماضي، بعد وصول 5 سفن نفطيّة إيرانيّة الشهر الماضي إلى البلاد، في تحدٍ واضح للحصار الأميركيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى