دعوات وأنشطة

تشييع الدُّكتور رمضان عبد الله شلّح.

شارك وفد من جمعية الصداقة الفلســـطينية الإيـرانية برئاسة الدكتور محمد البحيصي رئيس الجمعية وبمشاركة قادة الفصــائل والأحــزاب الفلسـطينية و السورية و ممثلين عن سفارة الجمهورية الإسـلامية الإيــرانية بدمشق و حشد شعبي كبير، في مراسم تشييع الدُّكتور رمضان عبد الله شلّح ، الأمين العام السَّابق لحركة الجــهاد الإســـلامي في فلســـطين، حيث أقيمت الصلاة على جثمانه في جامع الأكرم بدمشق،
َو دفن جثمانه الطاهر في مقبرة مخيم اليرموك جنوب دمشق …

وفيما يلي نبذة عن سيرة الراحل.

ولد الامين العام السابق لحركة الج هاد الإســلامي في فلســـطين رمضان عبد الله شلح في حي الشجاعية في غزة عام 1958. شارك الراحل شلح في تأسيس الحركة واستلم منصب امينها العام بعد وفاة القائد فت حي الشـــقاقي منذ سنة 1995 وحتى 2018.

ولد الدكتور رمضان لأسرة محافظة تضم 11 ولدا. نشأ في قطاع غزة ودرس جميع المراحل التعليمية حتى حصل على شهادة الثانوية. ثم سافر إلى مصر لدراسة الاقتصاد في جامعة الزقازيق وحصل على شهادة بكالوريوس في علم (الاقتصاد) في سنة 1981, بعد ذلك عاد إلى غزة وعمل أستاذا للاقتصاد في الجامعة الإسلامية.

اجتهد الدكتور في تلك الفترة بالدعوة واشتهر بخطبه الجهادية التي أثارت غضب الكيان الصهــــيوني ففرض عليه الإقامة الجبرية ومنعه من العمل في الجامعة. في عام 1986 غادر فلســـطين إلى لندن لإكمال الدراسات العليا وحصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة درم عام 1990.
واصل نشاطه هناك لفترة ثم سافر إلى الكويت وتزوج, عاد بعدها إلى بريطانيا, ثم انتقل من هناك إلى الولايات المتحدة الأمريكية, وعمل أستاذا لدراسات الشرق الأوسط في جامعة جنوبي فلوريدا بين 1993 و1995. يتقن الدكتور اللغتين الإنجليزية والعبرية, وهو أب لأربعة أبناء بنتان وولدان.

أثناء الدارسة في جامعة الزقازيق المصرية تعرف على الدكتور فتــحي الشـــ ـقاقي, بالرغم من أنهما لاينتميان إلى نفس التخصص.

عاد بعدها الدكتور إلى غزة واشتغل بالدعوة والتدريس. ثم سافر إلى بريطانيا للحصول عل شهادة الدكتوراه والولايات المتحدة الأمريكية للعمل فترة من الوقت. وفي سنة 1995 جاء إلى سوريا راغبا في العودة إلى فلسـطين, وبانتظار الانتهاء من أوراقه الخاصة بالعودة.

التقى بالدكتور الشــقاقي وعملا معا لمدة 6 أشهر لوضع الخطط لتطوير العمل الجــهادي, وفي ذلك العام اغتال الموساد الدكتور الشـــ ـقاقي, اجتمع الحزب بعد ذلك وقرروا انتخاب الدكتور رمضان أمينا للحزب وهو من أشد الداعيين إلى المقــاومة المس لحة.

يُذكر أن الدكتور رمضان شلح من بين الموضوعين على قوائم الإرهـاب الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى