الأخبار البارزة

خامنئي: الشعب الإيراني أحبط دعاية الأعداء التي تستهدف إيران..

قال المرشد الإيراني السيد علي خامنئي اليوم الأحد إنه يجب التحلي بالوعي “لمواجهة مؤامرات الأعداء التي تستهدف البلاد”.

وفي درس فقهيّ، دعا السيد خامنئي الجميع إلى ضرورة الاستعداد للدفاع والهجوم المضادّ في مواجهة مؤامرات الأعداء.

وشكر الشعب الإيراني بعد الانتخابات التي اعتبرها “امتحاناً كبيراً وضرورياً”، مشيراً إلى أن الشعب أحبط دعاية الأعداء.

وأشار إلى أن دعاية العدو بدأت منذ أشهر واشتدت مع اقتراب موعد الانتخابات. واعتبر أن وسائل إعلام العدو استغلت حتى الإصابات بفيروس كورونا لإبعاد الشعب الإيراني عن المشاركة في الانتخابات.

وإذ لفت إلى أن الانتخابات في النظام الإسلامي تدحض مزاعم العدو بتعارض الدين مع الحرية والديمقراطية، أكد المرشد الأعلى أن الانتخابات في الجمهورية الإسلامية إثبات على أن الدين شكل كامل للديمقراطية الشاملة.

مصادر في طهران أفادت بأن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الإيرانية ستعلنها وزارة الداخلية مساء اليوم الأحد. كما أشار إلى أن التيار الإصلاحي لم يحصل على أكثر من 10% من الأصوات في الانتخابات.

هذا وأشارت النتائج الأولية لانتخابات مجلسي الشورى وخبراء القيادة في إيران إلى فوز كبير ومتوقع لقائمة الائتلاف الأصولي برئاسة محمد باقر قاليباف، وسيكون للتيار الأصولي نسبة 70% من المقاعد في مجلس الشورى. واستحوذ القائمة على ثلثي مقاعد مجلس الشورى، وفي طهران حصد مقاعدها الثلاث.

المتحدث باسم اللجنة المشرفة على الانتخابات اسماعيل موسوي قال: “سنعلن النتائج النهائية قريباً”.

وكان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران عباس كدخدائي قال إن نسبة المشاركة في الانتخابات في الدورة الحالية لا تختلف عن سابقاتها، بل زادت في بعض المحافظات.

وأوضح أن وزارة الداخلية هي المسؤولة عن إعلان نسب المشاركة والنتائج النهائية، لافتاً إلى عدم تسجيل أي مخالفة انتخابية مهمة.

وحظيت الانتخابات الإيرانية باهتمام الصحف الأميركية والغربية عموماً، حيث توقعت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن تفرز النتائج مجلساً أكثر تشدداً في السياسة الخارجية، ولا سيما تجاه الولايات المتحدة.

واستبعدت الصحف الغربية أن يدعم البرلمان المقبل، الجهود المبذولة للتفاوض على اتفاق نووي جديد، أو أن يستجيب للمطالب الأميركية، لجهة إنهاء التحالفات في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى