شؤون دوليةمنوعات

إيران تستعد لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء..

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي بأن قاعدة “الإمام الخميني” هي الآن قيد الإعداد لإطلاق القمر الصناعي “ظفر” إلى المدار.

وفي الرد على ما أوردته قناة NPR في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” التي نشرت صورة لقاعدة “الامام الخميني” قائلة بأن إيران تستعد لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء. كتب آذري جهرمي في تغريدة له “نعم، القاعدة يجري إعدادها حالياً لإطلاق القمر الصناعي ظفر إلى الفضاء”.

وأضاف “نأمل بأن يتم وضع القمر الصناعي في المدار، وضعنا البرنامج النهائي أيضاً لـ 5 أقمار صناعية أخرى لوضعها في المدار وفق جدولة زمنية، إلى الامام نحو المدار 600 كم”.

وكان وزير الاتصالات الإيراني قال في تغريدة سابقة  “لدينا 6 أقمار صناعية جاهزة لوضعها في المدار، زادت سرعة إنشاء الأقمار الصناعية، كما يجب زيادة سرعة وضعها في المدار، بدأت جامعة أميركبير في بناء قمر صناعي، إنه فريد من نوعه، هذه المرة اختاروا أنتم إسماً لهذا القمر”.

يذكر أن القمر الصناعي “ظفر” يبلغ وزنه 113 كغم وفترة مهمته عاماً ونصف وسيتم إطلاقه وفقاً لوزير الاتصالات قبل ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران في شباط/فبراير القادم.

وقد تم تسليم هذا القمر الصناعي الأسبوع الماضي من قبل جامعة “العلم والصناعة” الإيرانية لمنظمة الفضاء التي نقلته بدورها إلى القاعدة الفضائية، ويذكر أن اتخاذ قرار الاطلاق وموعده هو على عاتق وزارة الدفاع ومجموعة الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى