ثقافة

“أمبيانس” فيلم للمخرج وسام الجعفري يفوز في مهرجان القاهرة السينمائي ..

فاز فيلم “أمبيانس” للمخرج وسام الجعفري أحد خريجي برنامج الإنتاج الفيلمي في دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة بجائزة يوسف شاهين في مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ41.

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الـ41 بدار الأوبرا المصرية، بعد أن استمرت في الفترة بين 20 إلى 29 من تشرين الثاني/نوفمبر، بحضور العديد من الفنانين والمخرجين من الوطن العربي والعالم، حيث شهد المهرجان عرض أكثر من 150 فيلمًا من 63 دولة، من بينها 35 فيلمًا في عروضها العالمية الأولى، و84 فيلمًا في عرضها الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفاز الفيلم الفلسطيني “أمبيانس” للمخرج وسام الجعفري، بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، والتي أعلنتها لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، ويتحدث الفيلم عن حكاية شابان يحاولان تسجيل الموسيقى داخل المخيم للاشتراك في مسابقة، إن نجحا فيها، سيحصلان على فرصة صنع ألبوم موسيقي. بدايًة، لا تسير الأمور حسب المتوّقع بسبب الفوضى والمشاكل في المخّيم. ينتهي الأمر بهما إلى الانطلاق بفكرة تسجيل أصوات المخّيم بدًلا عن موسيقاهما وتحويل تلك الأصوات إلى موسيقى.

وفي هذا الإطار، هنأ القس الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس دار الكلمة الجامعية المخرج الشاب وسام الجعفري بهذا النجاح الباهر، وأكد أن “دار الكلمة الجامعية قد وجدت لإعداد جيل الغد الفلسطيني المبدع الذي يستطيع أن ينافس محليًا واقليميًا ودوليًا والذي يستطيع أن ينقل روايته إلى العالم الكبير عبر اللون والصورة والمنتج المميز، لذلك نحن نهنىء وسام على هذه الجائزة العربية المهمة ونتمنى له مزيد من التقدم والازدهار”.

وذكر المخرج الشاب وسام الجعفري أن “النجاح الباهر الذي وصل اليه فيلم أمبيانس وأفلام باقي الطلبة ما هو الا نتيجة الدعم المتواصل وبجهود الهيئتين الادارية والاكاديمية في دار الكلمة الجامعية، وللأسف لم أتمكن من الوصول الى مصر بسبب عدم الحصول على تأشيرة الدخول، وقامت المخرجة الفلسطينية نجوى النجار بإستلام الجائزة”.

ويذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في القاهرة في مصر. ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي، وقد بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، وقد أورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

وهذه ليست المرة الأولى التي يفوز بها خريجي وطلبة دار الكلمة الجامعية بجوائزعالمية، حيث فاز المخرج الشاب وسام الجعفري على المركز الثالث المشترك لفئة الأفلام القصيرة من “سيني فاونديشن” في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ72، كما وفاز فيلم أمبيانس في جائزة الغصن الذهبي لافضل فيلم روائي قصير في مهرجان القدس السينمائي الدولي، كما وفاز في مهرجان 17e Festival international Signes de Nuit في باريس، وسيعرض الفيلم الأسبوع القادم في
مهرجان New film maker في لوس انجلوس – هوليود، كما فاز ابراهيم حنضل بجائزة الجمهور في مهرجان نوردك – Nordic – السينمائي للشباب في النرويج، كما وفاز صليبا رشماوي بجائزة في مهرجان الفيلم الطلابي الدولي في البرازيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى