شؤون العدو

السلطات الأردنية تبلّغ إسرائيل أنها لن تسمح بدخول إسرائيليين إلى أراضي الباقورة والغمر ابتداء من يوم الأحد المقبل

هآرتس..

بلّغت السلطات الأردنية رئيس المجلس الإقليمي عيمق هيردين أنها لن تسمح بدخول سكان المجلس الإقليمي وأي مواطن إسرائيلي إلى أراضي الباقورة والغمر، ابتداء من يوم الأحد المقبل، وذلك بعد انتهاءالاتفاق المبرم بشأن تأجير هذه الأراضي إلى “إسرائيل”.

وكانت مصادر أردنية رفيعة المستوى أكدت قبل أسبوعين أن الأردن رفض خلال المحادثات التي جرتفي الأسابيع الأخيرة بين مبعوثي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومسؤولين في الحكومة الأردنية محاولةإسرائيل أن تربط بين إطلاق سراح المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي اللذين كانا معتقلين في سجونها وبين قضية أراضي الباقورة والغمر.

وشارك في هذه المباحثات من الجانب الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مئير بن شبات، وشارك فيها من الجانب الأردني وزير الخارجية أيمن الصفدي.

ووفقاً للمصادر الأردنية ذاتها، حاول الجانب الإسرائيلي أن يربط بين إمكان إطلاق المعتقليْن المذكوريْنوبين تسوية قضية الباقورة والغمر أو منح تمديد يتمكن خلاله المزارعون الإسرائيليون من الاستمرار في استخدام الأراضي الزراعية. وأشارت المصادر إلى أن الأردن رفض الاقتراح وحذر إسرائيل من مغبة الاستمرار في هذا النهج، مؤكداً أنه ستكون له عواقب وخيمة على العلاقات بين الدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى