الأخبار البارزة

معلومات جديدة… طهران امتنعت عن إسقاط طائرة تجسس أميركية تحمل 35 شخصاً..

كشف قائد القوة الجو-فضائية بحرس الثورة العميد أمير علي حاجي زادة عن امتناع القوات الإيرانية عن إسقاط طائرة تجسس أميركية تحمل 35 شخصاُ كانت ترافق الطائرة المسيرة التي تمّ اسقاطها فوق محافظة هرمزكان جنوب إيران. “عندما رصدنا طائرة التجسس كانت هناك طائرة تجسس أميركية أخرى تحت اسم p-8 تحمل 35 شخصاً برفقتها”. وذكّر أنه في الاسبوع الماضي “أطلقنا قذيفة تحذيرية باتجاه طائرة أميركية لكنهم لم يأخذوها على محمل الجد”.

زادة أوضح أن القوات الإيرانية وجهت تحذيراً إلى طائرة “غلوبل هوك” قبل إسقاطها في الأجواء الإيرانية، على عكس الرواية الأميركية التي تقول إن الطائرة كانت في الأجواء الدولية عند إسقاطها. “حذرنا الطائرة مرات عدة على مرحلتين، إذ إن هذه الطائرة لديها أنظمة، عندما يتم الاتصال بها، تنقل هذه المعلومات إلى محطاتها المركزية، لكن للأسف لم يتم الرد من قبلهم… آخر مرة، وجّه الجيش الإيرانية (مقر الدفاع الجوي) تحذيراً إلى الطائرة عند الساعة 03:55 فجراً ، وعندما لم تكترث ولم تبتعد عن المياه الإقليمية، أجبرنا على اسقاطها عند الساعة 04:05 فجراً”.

قائد القوة الجو-فضائية أشار إلى أن الزوارق الإيرانية تمكنت من انتشال اجزاء من الطائرة المسيّرة. وفي حديثه لوسائل إعلام إيرانية قال: “تلاحظون اليوم عن قرب أجزاء مختلفة من هذه الطائرة التجسسية التي انتهكت أجواء البلاد، وحالياً فإن بقايا هذه الطائرة بحوزتنا… القوات المسلحة وتجربة الشعب الإيراني، أثبتتا أن أمننا القومي هو خط أحمر بالنسبة لنا، ولا نسمح أن تكون أراضينا حلبة للدول الأجنبية والأعداء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى