الأخبار البارزةشؤون دولية

الصين تستعدّ لفرض عقوبات على شركات أمريكية

تستعد الصين للحدّ من بعض صادرات التكنولوجيا إلى الولايات المتحدة، وفرض قيود على عمل شركات تكنولوجيّة كبرى،  تعمل في الصين، إذا ما رضخت لمطالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بوقف تعاملاتها مع الشركات الصينية.

وكانت واشنطن أدرجت، قبل أسابيع، شركة صناعة معدات الشبكات والهواتف الذكية “هواوي” في قائمة سوداء، تحظر على الشركات الأمريكية مدّها بالسلع والخدمات.

وبحسب وسائل إعلام صينيّة، استدعت بكين مؤخرًا عشرات المسؤولين في شركات كبرى للتكنولوجيا لتحذيرهم من عواقب وقف مبيعات تقنياتهم، ردًا على التصعيد الأميركي في الحرب التجارية بينهما. سيما القيود التي فرضتها واشنطن على شركة “هواوي تكنولوجيز” الصينية بسبب ما وصفته بقضايا تتعلق بالأمن القومي.

وقال رئيس تحرير صحيفة “جلوبال تايمز” الداعمة للحزب الشيوعي الصيني، هو شي جين، في تغريدة له على “تويتر” إن الصين “تبني آلية إدارة لحماية تكنولوجياتها الأساسية”، مضيفًا “هذه خطوة رئيسية لتحسين نظامها كما أنها خطوة لمواجهة الحملة الأمريكية. وما أن تطبق فسوف تكون بعض صادرات التكنولوجيا إلى الولايات المتحدة خاضعة للتحكم”.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) ذكرت أنّ اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ستنظم دراسة لتأسيس “نظام قوائم لإدارة أمن التكنولوجيا القومي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى