الأخبار البارزةفلسطين الجغرافيا والتاريخ

حدث في مثل هذا اليوم .. #عملية_مطار_اللد البطولية 1972

في مثل هذا اليوم ٣٠ مايو (أيار/1972) هاجمت مجموعة من الرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و الجيش الأحمر الياباني بقيادة المناضل الأممي كوزو أكوموتو مطار اللد فإستشهد أفراد المجموعة بعد إشتباكات عنيفة قتل وجرح فيها 110 من الجنود الصهاينة وأسر الرفيق كوزو اكوموتو بعد نفاذ ذخيرته .

وقد جائت العملية ردا مناسبا على عملية الكوماندوس الاسرائيلي وإحراقه لمطار بيروت وطائرات شركة طيران الشرق الأوسط .

حيث ألقت المجموعة الفدائية خمسة قنابل يدوية , ثلاث منها على الطائرات الجاثمة في المطار وواحدة على قسم الجمارك في المطار والخامسة على السيارات الموجودة في المطار وقد أسفر ذلك عن قتل 26 إسرائيلياً وجرح أكثر من 80 آخرين.

بعد إلقاء القنابل قامت المجموعة بالانسحاب من المطار واشتبكت في طريقها مع دورية إسرائيلية قرب سجن الرملة حيث أسفر الاشتباك عن إصابة 5 أفراد من الدورية.

الرفاق اليابانيون الثلاثة أستشهد منهما اثنان هما البطل تسويوشي أوكودايرا (باسم) والبطل ياسويوكي ياسودا (صلاح) بالإضافة إلى أسر البطل كوزو أوكاموتو (أحمد). وكانت هذه العملية بتخطيط من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

بعد 13 عاماً في الأسر الصهيوني، تم في20 أيار 1985 الإفراج عن كوزو أوكوموتو في إطار عملية تبادل واسعة (عملية الجليل) التي قامت بها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين(القيادة العامة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى