شؤون دولية

متحديًا ترامب.. الشيوخ الأمريكي يمرر مشروعًا لوقف دعم السعودية في اليمن

في تحدٍ لإدارة الرئيس دونالد ترامب، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء، بأصوات الأغلبية الكبيرة على مناقشة مشروع قرار، ينهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي بقيادة السعودية الذي يقود عدوانًا على اليمن.

وسبق القرار تحذيراتٌ من وزيريْ الخارجية والدفاع الأمريكيين، مايك بومبيو، وجيمس ماتيس، من أن سحب الدعم للسعودية سيؤدي إلى تفاقم النزاع الدموي في اليمن، حسب زعمهما.

لكنّ 63 سيناتورًا جمهوريا وديمقراطيًا صوّتوا مقابل 37 لصالح إجراء أتاح لمشروع القرار أن يتجاوز عقبة رئيسية في مجلس الشيوخ. وسيحال مشروع القرار إلى تصويت إجرائي اليوم الخميس، قبل المناقشات والتصويت النهائي الأسبوع المقبل.

وسعى الوزيران بومبيو وماتيس الأربعاء، إلى إقناع أعضاء الكونغرس بمواصلة الدعم الأمريكي المثير للجدل للسعودية في حربها في اليمن.

وقال السيناتور الديمقراطي كريس مورفي: “أمام مجلس الشيوخ خياران، إنهاء الدعم الأمريكي للسعودية في حربها في اليمن، أو البقاء في أكبر أزمة إنسانية في العالم”.

ويرفض أعضاء في الكونغرس الأمريكي دعم ترامب للرياض في اليمن بشكلٍ خاص، وذلك بعد حادثة قتل الصحفي جمال خاشجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وقال ترامب  الأسبوع الماضي، إنّ “السعودية شريك قوي”.

وبدأت السعودية قبل أكثر من ثلاثة أعوام حربًا على اليمن، من خلال تحالفٍ تقوده مع عدة دولٍ عربية منها الإمارات و البحرين ، حيث أدت الحرب لأزمة إنسانية واسعة، وقتل أكثر من 10 آلاف شخص غالبهم من المدنيين فيها.

مقالات ذات صلة

إغلاق