العالم العربي

الأمم المتحدة: «التحالف» مسؤول عن معظم الضحايا المدنيين باليمن

أعلنت بعثة خبراء مفوّضة من قبل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، يوم أمس، أن غارات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أسفرت عن السقوط المباشر لمعظم الضحايا المدنيّين في هذا البلد.

وأكد الخبراء في تقرير أن الحصار الذي يفرضه التحالف على المرافئ اليمنية ومطار صنعاء، منذ آذار/ مارس 2015، «من الممكن أن يرقى إلى جرائم دولية».

جرائم حرب
أشارت مجموعة الخبراء التي يرأسها التونسي كامل جندوبي، في تقريرها الذي يشمل الفترة الممتدة من أيلول/ سبتمبر 2014 تاريخ اندلاع القتال في اليمن، إلى حزيران/يونيو 2018، إلى أن «غارات التحالف الجوية قد أسفرت عن السقوط المباشر لمعظم الضحايا المدنيّين». وأضافت أن هذه الغارات «طالت المناطق السكنيّة والأسواق والجنازات وحفلات الزفاف ومرافق الاحتجاز والقوارب المدنيّة وحتى المرافق الطبيّة».
آخر مجازر التحالف في اليمن حدثت في التاسع من آب/اغسطس الحالي، حين استهدفت غارة جوية حافلة كانت تقلّ أطفالاً في محافظة صعداء، ما أدى إلى مقتل 40 منهم.
وقال فريق الخبراء، في بيان، إنه «تتوفر لديه أسباب وجيهة للاعتقاد بأن أفراداً من الحكومة اليمنية (الموالية للتحالف) والتحالف يُحتمل أن يكونوا قد نفّذوا هجماتٍ في انتهاكٍ لمبادئ التمييز والتناسب والاحتياط، قد ترقى إلى جرائم حرب».
كذلك، حثّ جندوبي جميع الأطراف على اتخاذ التدابير اللازمة لرفع القيود غير المتناسبة المفروضة على الدخول الآمن والسريع للإمدادات الإنسانية وغيرها من السلع الضروريّة للسكان المدنيين إلى اليمن، وعلى حركة الأشخاص بما في ذلك عبر مطار صنعاء الدولي بموجب القانون الدولي الإنساني.

غارات مكثفة على صنعاء
في سياق متصل، استهدفت سلسلة من الغارات الجوية المكثفة، ليل أمس، مطار العاصمة اليمنية صنعاء والقاعدة الجوية المجاورة له. وقال أحد سكان صنعاء إن الضربات بدأت حوالى منتصف الليل بالتوقيت المحلي واستمرت نصف الساعة، وتحدث عن «15 غارة على الأقل».
كذلك، تحدثت قناة «المسيرة» التابعة لحركة «أنصار الله» عن سلسلة غارات مكثفة على مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي، قائلةً إن «طيران العدوان شن أكثر من عشر غارات على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي وسط تحليق مستمر». وأضافت أن هذا القصف جاء «عقب استهداف سلاح الجو لمطار دبي الدولي» يوم أمس، لكن الإمارات نفت حدوث هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق