شؤون دولية

بومبيو: إعادة فرض العقوبات على إيران يبدأ اليوم الإثنين

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنَّ البيت الأبيض سيصدر بيانًا اليوم الإثنين، يذكر فيه بالتفصيل إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران كان الرئيس دونالد ترمب قد أصدر أمرًا بفرضها هذا الأسبوع.

وأضاف بومبيو في تصريحات صحفية له الليلة الماضية، أنَّ تلك العقوبات “جزء مهم من جهودنا (واشنطن) للتصدي للنشاط الإيراني “الخبيث”.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية كانت منفتحة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع طهران، وأكدت أن طهران كان عليها أن تجري تغييرات كبيرة في سياساتها.

ووصف الوزير الأمريكي، الحكومة الإيرانية بأنها “مجموعة من الجهات الفاعلة السيئة”، موضحًا بأن نية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هي “ضمان تصرف إيران كدولة طبيعية” على حدِّ تعبيره.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أعلن، يوم 8 أيار/ مايو الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين “السداسية الدولية” كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015.

وأعلن ترمب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، بما فيها العقوبات على الدول التي لها أعمال مع إيران.

وستفرض كذلك خلال 180 يومًا (حتى 4 تشرين ثاني) عقوبات على قطاع الشحن وبناء السفن في إيران، وتجدد العقوبات المفروضة على التحويلات المالية لقطاع النفط والبتروكيماويات مع الشركات الحكومية الإيرانية، والعقوبات المفروضة على البنوك الأجنبية للعمل مع البنك المركزي الإيراني، والعقوبات المفروضة على تأمين الخدمات المالية والتأمين، وكذلك العقوبات ضد قطاع الطاقة الإيراني.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق