شؤون دولية

روسيا: مستعدون للنظر في تزويد الجيش السوري بمنظومة “اس 300” الصاروخية

أعلنت موسكو، اليوم الأربعاء، عن استعدادها للنظر مجدداً في تزويد سوريا بمنظومات صاروخية من طراز “اس 300”.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في تصريح صحفي، إنَّ “روسيا رفضت قبل عدة سنوات تزويد سورية بصواريخ (اس 300) بناء على طلب “اسرائيل” وعدد من الدول الغربية”، وفق ما نقلته وكالة أنباء “انترفاكس” الروسية.

وأضاف أنه “وعلى ضوء العدوان الأمريكي البريطاني الفرنسي الأخير ضد سورية فإنَّ موسكو مستعدة لمراجعة موقفها حيال تزويد سورية بهذه المنظومات الصاروخية”.

وتُعد منظومة “إس 300” أكثر تطوراً مقارنة بكل الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الموجودة لدى الجيش السوري، وفق ما نقلته وسائل اعلام عبرية عن مسؤولين عسكريين صهاينة.

وأضافت تلك المصادر، أنه بإمكان المنظومة ليس فقط إسقاط طائرات بل أيضاً صواريخ باليستية على مدى يزيد عن 150 كيلومتر، وفق المصدر ذاته.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أشارت في عددها الصادر يوم 14 من نيسان/أبريل الماضي، إلى أنَّ سوريا طلب منذ سنوات من الروس تزويده بمنظومة “إس 300″، وكان الإيرانيون على استعداد لتمويل الصفقة، إلا أنه، وتحت ضغط “أمريكي_إسرائيلي”، امتنعت موسكو عن تزويد السوريين بتلك المنظومة الصاروخية.

وفي سياق متصل دعا شويغو “اسرائيل” وايران، إلى ضبط النفس قائلاً إن حدوث مجابهة عسكرية بين “اسرائيل” وايران في سورية من شأنه أن يؤدي إلى إثارة عدم الاستقرار في المنطقة.

وأضاف أن روسيا تتمسك بضرورة اللجوء للحوار في معالجة الخلافات بين الجانبين.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق