فلسطين الجغرافيا والتاريخ

باب الرحمة بالقدس.. قصة عبر الأزمان آخرها التهويد

تعمل ما تسمى “سلطة الطبيعة والحدائق” مؤخراً بمرافقة عناصر شرطة الاحتلال الاسرائيلي على اقتحام مقبرة باب الرحمة، وتقطيع أشجار فيها، بهدف الاستيلاء عليها ومصادرة أجزاء منها، وتحديد منطقة بطول (200 متر) بهدف إنشاء “مطلات وحدائق توراتية”، وبناء القطار الهوائي السياحي “التلفريك”، وتحويل المقابر الإسلامية (وهما مقبرة باب الرحمة والمقبرة اليوسفية) إلى مراكز وساحات سياحية.

وكان من أواخر المشاريع التي أُعلن عنها، قطار هوائي “تلفريك” يبلغ طول خطه 1.4 كيلومتر، من المتوقع أن يتم بدء العمل فيه عام 2019 وتشغيله عام 2021، وتقتحم شرطة الاحتلال وعناصر من سلطة الطبيعة والحدائق بين الحين والآخر تلة الحسيني المصادرة لتضع إشارات في منطقة وقف الحسيني والأنصاري، وهو المكان المخطط لمرور القطار الهوائي منه.

وعن تفاصيل الحديث المخطط، فانه مساره سيكون حول المسجد الأقصى من جهتيه الجنوبية والشرقية، وسيصل إلى قلب بلدة سلوان، وله أربع محطات رئيسة، أقربها محطة بجانب باب المغاربة الخارجي، في مدخل “وادي حلوة” على بعد 20 متراً من سور القدس التاريخي، ونحو “100 متر” عن جنوبي الأقصى. فيما ستكون المحطة الثانية عند الكنيسة الجثمانية شرق باب الأسباط – أحد أبواب القدس القديمة، وعلى بعد عشرات الأمتار عن شرقي الأقصى ومقبرة باب الرحمة، أما المحطة الثالثة فستكون على جبل الزيتون، وستنصب المحطة الرابعة بجانب “عين سلوان” وسط البلدة.

يخطط رئيس بلدية الاحتلال نير بركات لجلب عشرة ملايين زائر سنوياً للمشاركة في “الحوض المقدس” كما يسميه الاحتلال، بهدف تكريس السيادة والسيطرة الإسرائيلية على مدينة القدس، كما قال عند الإعلان عن المشروع عام 2016، “نريد أن ندلل ونؤكد للجميع من هو صاحب السيادة في القدس، ومن هو صاحب البيت”.

كما كانت آخر محاولات تدنيس للمقبرة قبل عدة أيام (الأحد 15 نيسان 2018)، دخلت مستوطِنتان مقبرة باب الرحمة باتجاه المقابر الملاصقة لبابي الرحمة والتوبة المغلقين، وحطمتا أحدها. وقال رئيس لجنة رعاية القبور الإسلامية مصطفى أبو زهرة عن ذلك: “القبر قديم جداً عمره حوالي 200-300 سنة، فكان من السهل تحطيمه”. وأضاف: “يبدو أنهما كانتا تبحثان عن قبر بعينه لكننا لم نجده، لقد ذهبنا إلى المنطقة التي تواجدتا فيها، أي أمام بابي الرحمة والتوبة، يوجد هناك 5 قبور قديمة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق