شؤون العدو

جو غائم في البيت الابيض: “ترامب يكره الجميع”

بقلم: اسرة واينت – واي نت

“أنا أكره الجميع في البيت الابيض. هنالك عدد ممن أتوقع منهم امورا جيدة ولكنني اكرههم”. هكذا تم اقتباس اقوال مصدرين امريكيين ادعيا بان هذه الاقوال قالها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب لحارسه الشخصي كيت شيلر. في البيت الابيض كما هو متوقع ينفون هذه الاقوال.

هذه المصادر قالت هذه الاقوال لمجلة “فانتي فير” التي وصفت المزاج العام في الدائرة الاقرب للرئيس ترامب، الصحافي جبريئيل شيرمن تحدث مع مقربين ومستشارين في البيت الابيض، وكلهم يشهدون على “سلوك غير مستقر لترامب وبالاساس مزاج شديد ووقح يظهره الرئيس.

“ترامب ليس مركزا وحالته النفسية سيئة”، قالت تلك المصادر المشاركة بما يجري في البيت الابيض. “ايضا اختياره البائس للمرشح الجمهوري في ولاية الاباما، والذي خسر في النهاية في الانتخابات كان بيده”.

قال جمهوريان كبيران لشيرمن ايضا ان مزاج رئيس الطاقم جون كيري، الذي بدأ عمله في الادارة بوظيفة سكرتير امن الوطن وانتقل لادارة الطاقم الاقرب لترامب بعد اقالة راينس فرايبوس سيء جدا. “هو حزين وبائس في الوظيفة وبقي بها فقط من أجل الا يقوم ترامب بارتكاب خطأ كارثي”، قال الجمهوريان الكبيران اللذان لم يفصحا عن شخصيتهما.

هنالك من يدعون بان التعيين المتوقع لكريستين نلسون لوظيفة سكرتيرة امن الوطن بدل كيلي بعد أن شغلت نائبة رئيس الطاقم هو تمهيد لاستقالته من وظيفته بسبب احباطه الشديد من سلوك ترامب.

لقد سبق وقيل في الماضي بان كيلي يقوم بعمل نظام في كل ما يتعلق بما يجري في الغرفة البيضوية ومنع وصول اشخاص للرئيس لا يجب اعطاءهم الفرصة للوصول. احدهم كان نفس الحارس الشخصي لترامب منذ سنوات، كيت شيلر، الذي استقال في الشهر الماضي بعد أن اوضح كيلي له ان عليه الحصول على موافقته للقاء ترامب بصورة منفردة وان يقدم تقرير مفصل عن محادثاته مع الرئيس. كيلي ايضا منع وصول متبرعين كبار واوقف نقل المحادثات الى الغرفة البيضوية عن طريق الموزع المركزي في البيت الابيض دون مصادقته.

ايضا مسألة ظهور الرئيس في وسائل الاعلام الامريكية تسرق النوم من عيون رجال الادارة. حسب ادعاء احد المصادر فان ترامب رفض الظهور في برنامج بدء موسم الـ “60 دقيقة” في الشهر الماضي وهذا الامر قوبل بالترحاب في أوساط رجال الادارة الاقرب. “المستشارون المقربون لا يريدون ان يجري مقابلات اكثر من اللازم لانك لا تعرف ماذا سيقول”، قال ذلك المصدر.

مع ذلك، فان ترامب يواصل اجراء مقابلات مع اشخاص يعرف أنهم لن يورطوه مثل شبكة “فوكس نيوز” وحتى انه اجرى مقابلة الاسبوع الماضي مع حاكم اركينسو السابق مايك هكبي، والذي هو ايضا والد المتحدثة باسم البيت الابيض سارة هكبي – ساندرز. في البيت الابيض ينفون كل الادعاءات التي طرحت في “فانتي فير” بان الرئيسفي وضع نفسي جيدا جدا، قال مصدر في البيت الابيض.

خلال ذلك شبكة “ان.بي.سي” نشرت هذا المساء بان ترامب من المتوقع الا يصادق على الاتفاق النووي مع ايران تمهيدا للتقرير للكونغرس عن تطبيق الجمهورية الاسلامية بشروط الاتفاق حتى 15 تشرين الاول. ترامب ما زال يحتفظ بالاوراق قريبا من صدره، ولكنه في مقابلة نشرت هذه الليلة في “فوكس نيوز” أوضح ثانية موقفه “هذا الاتفاق هو عار كبير لامريكا واحد الاتفاقات الاسوأ التي رأيتها في حياتي”. قال ترامب لشون هانيتي. “الايرانيون حصلوا على 150 مليار دولار ونحن لم نحصل على شيء. هم حصلوا على مقاربة لتطوير سلاح نووي بطريقة سريعة”.

في مقابلة لـ “فوكس نيوز” تطرق ترامب ايضا للتوتر ما بين الولايات المتحدة وشمال كوريا. أمس قال وزير خارجية كوريا الشمالية بان الولايات المتحدة ستحصل على برد النار. رد ترامب “كان يجب علينا أن نعالج هذه المسألة منذ فترة. بيل كلينتون (الذي وقع من طرف الولايات المتحدة على اتفاق نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية في سنوات التسعين) اعطاهم مليارات الدولارات. نحن لا يجب علينا الحديث عما سنقوم به مع كوريا الشمالية بل ببساطة أن نعمل”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق